مؤتمر قسم الباثولوجيا الكيميائية ، معهد البحوث الطبية ، جامعة الإسكندرية ( CHEM.PATH 2019 ) لهذا العام هو المؤتمر الدولي الرابع الذي عقد بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي للكيمياء السريرية ( AFCC ) والجمعية المصرية لجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى و كان بعنوان: "المختبرات الأفريقية: الرؤية االحالية و المتوقعة في المستقبل" .

عقد CHEM.PATH 2019 في 22 و 2 فبراير في مركز المؤتمرات مستشفى الرئيسي الجامعي.
استضاف المؤتمر العديد من المتحدثين البارزين من الجامعات المصرية و ايضا متحدثين أجانب من مختلف البلدان من جميع أنحاء العالم.


وقد غطى الحدث الذي استمر يومين موضوعات تتعلق بادارة جودة المختبرات الطبية وإدارة المختبرات المبنية على الأدلة. وعلاوة على ذلك ، تم أيضًا مناقشة اجهزة الرعاية ، والموضوعات المتعلقة بدور المختبر في مكافحة الأمراض المعدية ، بالإضافة إلى التحديثات البحثية في علم الأمراض الكيميائية و دوره في التشخيص والعلاج بالإضافة إلى التحديثات في الطب الدقيق. كما تضمن المؤتمر لاول مرة جلسة مهمة جدا، تحت عنوان "تبادل تجربة العلماء الشباب ( الفرص والتحديات )".

و كانت المشاركة الدولية النشطة بمثابة دليل علي نجاح المؤتمر الذي يفتح فرصًا كبيرة للتعاون بين قسم علم الأمراض الكميائي و AFCC .
بحلوا نهاية مؤتمر CHEM.PATH 2019 تم التوصية بما يلي:

- التأكيد على أهمية التواصل المستمر بين المختبرات والأطباء والدعوة الى تشجيع العمل على عملية تنسيق و توافق عملية الاختبار الكلية من اجل تحسين عملية التشخيص والرصد ، وكذلك العمل في مجال الطب الشخصي مع العمل متعدد التخصصات في مجال الطب الدقيق والعلاج الموجه.

- تسليط الضوء على أهمية تطبيق معايير الجودة على أجهزة الاختبارات في نقطة الرعاية لضمان جودة الرعاية الصحية المقدمة.
- تشجيع التعاون مع العديد من الجامعات الأفريقية التي أسفرت عن 6 مشاريع بحثية في الجوانب المختلفة للمختبرات الطبية. و التي سوف يتم تمويلها من قبل AFCC مما سوف يترتب عليهتحسين النشر الدولي بالقسم و معهد البحوث الطبية و بالتالي تحين ترتيب جامعة الإسكندرية.
- تحفيز العلماء الشباب على المشاركة في مشاريع بحثية مختلفة تعالج مشاكل الرعاية الصحية المختلفة في المنطقة الأفريقية تحت مظلة فريق عمل IFCC للعلماء الشباب لتسهيل التبادلات متعددة التخصصات والتدريب في مختلف مجالات الطب المخبري.