ضمان جودة التعليم:

 

يقصـد بـه تلـك العمليـة الخاصـة بـالتحقق مـن أن المعــايير الأكاديميـة المتوافقـة مـع رسـالة المؤسسـة التعليميـة قـد تـم تحديـدها وتعريفهـا وتحقيقهـا، علـى النحـو الـذي يتوافـق مـع المعـايير المنـاظرة لهـا، سـواء علـى المسـتوى القـومي أو العـالمي، وأن مسـتوى جـودة فـرص التعلم والبحـث العلمـي والمشـاركة المجتمعيـة وتنميـة البيئـة تعتبـر ملائمـة، أو تفـوق توقعـات كافة أنواع المستفيدين النهائيين من الخدمات التي تقدمها المؤسسة التعليمية.

 

الاعتماد:

 

يقصــد بــه الاعتــراف الــذي تمنحــه الهيئــة القوميــة لضــمان جــودة التعلــيم والاعتمــاد للمؤسســـة التعليميـــة، إذا تمكنـــت مـــن إثبـــات أن لـــديها القـــدرة المؤسســـية، وتحقـــق الفاعليـــة التعليمية وفقاً للمعايير المعتمدة و المعلنة من الهيئة، و لديها م الأنظمة المتطورة التي تضمن التحسين و التعزيز المستمر للجودة.

 

المعايير الأكاديمية القومية القياسية NARS :

 

المعايير الأكاديمية للبرامج التعليمية المختلفة والتي أعدتها الهيئة بالاسـتعانة بخبـراء متخصصــين وممثلــين لمختلــف قطاعــات المســتفيدين. وتمثــل هــذه المعــايير الحــد الأدنــى المطلوب تحقيقه للاعتماد.

 

المعايير المعتمدة:

 

المعـايير الأكاديميـة القياسـية والتـي تتبناهـا المؤسسـة وتعتمـد مـن الهيئـة، بشـرط أن يكون مستواها أعلى من الحد الأدنى للمعايير الأكاديمية القومية القياسية.

 

معايير التقويم والاعتماد : مجموعة من المعـايير المعـدة مـن قبـل الهيئـة، وتتعلـق بـالمحورين الأساسـيين للتقـويم والاعتماد، وهما القدرة المؤسسية والفعالية التعليمية.

 

القدرة المؤسسية:

 

قدرة المؤسسة على الأداء بكفاءة من خلال المـوارد البشـرية والماديـة المتاحـة، وذلـك لتحقيــق رســالتها وغاياتهــا وأهــدافها الاســتراتيجية المعلنــة، مــع وجــود هيكــل تنظيمــي ملائــم ينطـوي علـى علاقـات واضــحة للســلطة، وتحديـد دقيــق للمســئوليات والاختصاصـات، وفــى ظل قيادة أكاديمية وا الاسـتراتيجي، وتتصـف بالمصـداقية والشـفافية، ٕدارية موجهة بالتخطيط إضــافة إلــى قــدرة المؤسســة علــى التفاعــل مــع المجتمــع، وعلــى إنشــاء نظــم داخليــة لإدارة الجودة، و إجراء التقويم المستمر لأدائها الكلي

 

الفاعلية التعليمية:

 

تحقيق المؤسسة للأهداف المخططة للتعليم والتعلم، والـذي يمثـل نشـاطها الأساسـي، ويحــدد طبيعتهــا، ويمكنهــا مــن مقابلــة توقعــات المســتفيدين النهــائيين ومــن ثــم كســب ثقــة المجتمـع. ويتطلـب ذلـك ملاءمـة سياسـات قبـول الطـلاب، وتبنـى معـايير معتمـدة مـن الهيئـة لبرامجهـــا التعليميـــة، وتحقيــق نتـــائج الــــتعلم المســـتهدفة مـــن البـــرامج التعليميـــة والمقــررات الدراسـية، وتـوفر المصـادر المناسـبة للـتعلم الـذاتي، ودعـم البحـث العلمـي، وتـوفير خـريجين بمواصفات تتفق مع متطلبات سوق العمل.

 

التقويم الذاتي:

 

العمليـة الخاصـة بتقـويم الأداء الكلـى للمؤسسـة عـن طريـق المؤسسـة نفسـها، وذلـك للكشـف عـن مجـالات الضـعف فـي قـدرتها المؤسسـية وفاعليتهـا التعليميـة لتحقيـق رسـالتها وغاياتها وأهدافها الاستراتيجية.

 

الدراسة الذاتية:

 

إحـدى الوسـائل الأساســية للتقـويم الــذاتي، وتعتمـد أساســا علــى توصـيف وتشــخيص الوضـع الـراهن فـي المؤسسـة، وتحديـد مجـالات القـوة والضـعف، وتحديـد مجـالات التحسـين والتطوير الممكنة.

 

التحليل البيئي للمؤسسة :

 

عمليــة تحليــل البيئــة الداخليــة والخارجيــة للمؤسســة باســتخدام أســلوب "SWOT" لتحديد مجالات القوة والضعف بالمؤسسة، والفرص المتاحة والتهديدات القائمة والمتوقعة.

 

التخطيط الاستراتيجي :

 

عملية تنطـوي علـى التنبـؤ بالمسـتقبل لفتـرة زمنيـة طويلـة (٥ سـنوات فـأكثر)، وتحديـد رؤية ورسالة المؤسسة وغاياتها وأهدافها الاستراتيجية التي يجب أن تسعى إلى تحقيقهـا فـي هذه الفترة، وكذلك الوسائل اللازمة لتحقيق ذلك.

 

الخطة الاستراتيجية :

 

تمثــل مخرجــات عمليــة التخطــيط الاســتراتيجي، ويجــب أن تكــون مكتوبــة ومعتمــدة وتحـــــدد رؤيـــــة ورســـــالة المؤسســـــة، وغاياتهـــــا وأهـــــدافها الاســـــتراتيجية، والوســـــائل المتاحـــــة والمستقبلية لتحقيق ذلك، وتعكس استراتيجية الجامعة/ الأكاديمية.

 

الخطة التنفيذية لاستراتيجية المؤسسة :

 

تتضــمن مختلــف الأنشــطة والمهــام المطلــوب القيــام بهــا مــن أجــل تحقيــق غايــات المؤسسـة وأهـدافها الاسـتراتيجية، مـع تحديـد دقيـق للمسـئوليات والجـدول الزمنـي ومؤشـرات المتابعة والتقييم، ومستويات الإنجاز.

 

الأطراف المجتمعية :

 

كافة الأفراد والمؤسسات والجهات التي لها اهتمام مشـروع أو مصـلحة مـا أو تتحمـل مخــاطر ناتجــة عــن الموضــوع المشــار إليــه تبعــا للســياق. ويقصــد بهــم بالنســبة للمؤسســة التعليميـــة بصـــفة عامـــة: الطـــلاب، وأعضـــاء هيئـــة التـــدريس ومعـــاونوهم، والعاملون بالمؤسسة، وممثلو النقابة المهنيـة المرتبطـة ببـرامج المؤسسـة، وأفـراد و مؤسسـات المجتمـع المـدني التـي تتعامـل مـع المؤسسـة، سـواء كـانوا مسـتهلكين لخـدماتها، أو يقومـون ً. و يتغيــر نطــاق بتــوفير أمــاكن للتــدريب، أو يشــكلون المجتمــع المحلــي للمؤسســة جغرافيــا الأطراف المجتمعية بتغير السياق المذكورة فيه.